| اسئلة طرحت على السيد بمناسبة حلول موسم الحج | |
|
+3سرالوجود نور على نور عبدالحميد احمد 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبدالحميد احمد مشرف
عدد المساهمات : 138 حسنات : 214 تاريخ التسجيل : 30/09/2009 العمر : 42
| موضوع: اسئلة طرحت على السيد بمناسبة حلول موسم الحج السبت نوفمبر 07, 2009 8:45 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]بسمه تعالىالسلام عليكم .. اود ان اضع بين ايديكم المسألة التي طرحت على مكتب آية الله العظمى الإمام السيستاني دام ظله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]السؤال: هل التخيير بين القصر والتمام للمسافر يختص بالمناطق القديمة في مكة المكرمة والمدينة المنورة أم يشمل الامتدادات الجديدة أيضا ؟الجواب: يشمل الامتدادات الحديثة أيضا.السؤال: هل التخيير بين القصر والاتمام في مكة والمدينة أو المسجدين فيهما ابتدائي أو استمراري؟الجواب: استمراري.السؤال: جرت السيرة في صلوات الجماعة التي تقام في مكة المكرمة والمدينة المنورة أن يقنت الامام بعد الركعة الثانية في الصبح وبعد الثالثة في المغرب ويؤمن المأمومون على كل فقرة من فقرات الدعاء الذي يقرأه في قنوته فهل يجوز للمؤمنين المشاركين في هذه الجماعات التأمين مع سائر المأمومين؟الجواب: التأمين المبطل للصلاة انما هو ما يؤتى به بعد الفراغ من قراءة الحمد- على التفصيل المذكور في الرسالة – وأما مايؤتي به في سائر مواضع الصلاة فلا بأس به اذا قصد به الدعاء نعم اذا أمن المأموم تبعا لغيره جهلا منه بمعناه كان من المبطل لصلاته.السؤال: هل تصح الصلاة جماعة بالاستدارة حول الكعبة المشرفة ؟الجواب: تشكل صلاة من كان متقدما في موقفه على الامام ولكن يجوز للمؤمنين الاشتراك في الجماعات المستديرة التي تقام في العصر الحاضر في المسجد الحرام مع مراعاة الشروط المعتبرة في الصلاة خلف غير الامامي. السؤال: أيهما اكثر ثوابا الطواف بالبيت أو الصلاة في المسجد الحرام ؟الجواب: الطواف بالبيت افضل بالنسبة الى غير اهل مكة ومن بحكمهم.السؤال: ماهي اداب مكة المكرمة ؟الجواب: يستحب فيها أمور، منها :
(1) الاكثارمن ذكرالله وقراءة القرآن.
(2) ختم القرآن فيها.
(3) الشرب من ماء زمزم ، ثم يقول:
(اللهم اجعله علما نافعا ورزقا واسعا وشفاء من كل داء وسقم ). ثم يقول(بسم الله وبالله والشكرلله).
(4) الاكثارمن النظر الى الكعبة.
(5) الطواف حول الكعبة عشرمرات: ثلاثة في أول الليل ، وثلاثة في آخره ، وطوافان بعد الفجر، وطوافان بعد الظهر.
(6) أن يطوف أيام اقامته في مكة ثلاثمائة وستين طوافا ، فان لم يتمكن فاثنين وخمسين طوافا فان لم يتمكن أتى بما قدرعليه.
(7) دخول الكعبة للصرورة ، ويستحب له أن يغتسل قبل دخوله ، وأن يقول عند دخوله ( اللهم انك قلت: ومن دخله كان آمنا ، فآمني من عذاب النار). ثم يصلي ركعتين بين الاسطوانتين على الرخامة الحمراء ، يقرأ بعد الفاتحة في الركعة الاولى سورة حم السجدة ، وفي الثانية بعد الفاتحة خمسا وخمسين آية.
( أن يصلي في كل زاوية من زوايا البيت ، وبعد الصلاة يقول: (اللهم من تهيأ أو أعد أو استعد لوفادة الى مخلوق رجاء رفده وجائزته ونوافله وفواضله ، فاليك ياسيدي تهيئتي وتعبئتي واعدادي واستعدادي رجاء رفدك ، ونوافلك وجائزتك ، فلا تخيب اليوم رجائي ، يامن لايخيب عليه سائل ، ولاينقصه نائل ، فاني لم آتك اليوم ثقة بعمل صالح قدمته ، ولاشفاعة مخلوق رجوته ، ولكني أتيتك مقرا بالظلم والاساءة على نفسي ، فانه لا حجة لي ولاعذر، فأسألك يامن هو كذلك أن تصلي على محمد وآله وتعطيني مسألتي وتقيلني عثرتي وتقلبني برغبتي ، ولاتردني مجبوها ممنوعا ولاخائبا ، ياعظيم ياعظيم ياعظيم أرجوك للعظيم ، أسألك ياعظيم أن تغفرلي الذنب العظيم ، لااله الاأنت). ويستحب التكبير ثلاثا عند خروجه من الكعبة وأن يقول: (اللهم لاتجهد بلاءنا ، ربنا ولا تشمت بنا أعداءنا ، فانك أنت الضارالنافع). ثم ينزل ويستقبل الكعبة ، ويجعل الدرجات على جانبه الايسر، ويصلي ركعتين عند الدرجات.السؤال: اذا تنجس موضع من المسجد الحرام يقوم المسؤلون بازالة عين النجاسة عنه ثم مسحه بقطع من القماش المبللة بالماء وبعض المنضفات ومعلوم أن هذا لايكفي في تطهير المحل ، ثم أن الرطوبة المتخلفة فيه تسري الى سائر مواضع المسجد نتيجة لتنقلات الناس وعبورهم على المواضع المرطوبة وهذا مما يورث العلم العادي بتنجس معظم مواضع المسجد ، وفي هذه الحالة هل يجوز السجود على أرض المسجد الحرام اختيارا أم لا يجوز الا في حال التقية ، وما حكم الطائف اذا لاقى بدنه المطاف برطوبة مسرية هل يصح طوافه أم يلزمه اعادته ؟الجواب: حصول العلم بتنجس معظم المسجد – كما جاء في السؤال – نادر ، ولا ينبغي الاعتناء بالظن بالنجاسة فظلا عن احتمالها.السؤال: هل إن احتياطكم بعدم صحة صلاة كل من الرجل والمرأة إذا كانا محاذيين حال الصلاة أو كانت المرأة متقدمة على الرجل يجري في المسجد الحرام أيضاً ؟
الجواب: لا يجري في مكة المكرمة عند الزحام فيجوز فيها التقدم والتأخر على الأظهر
السؤال: إذا قام الحاج في مكة المكرمة عشرة أيام وأراد الخروج إلى المشاعر فما حكم صلاته فيها علماً أنه لا يبلغ المسافة الشرعية ولو ملفقة وقد ترك أمتعته في مكة لغرض العود إليها وهل يختلف الحكم بين قصده الرجوع إلى مكة كمحل إقامته السابقة وبين قصده أن تكون محطة من محطات سفره بعد الانتهاء من المناسك ؟ الجواب: حكمه التمام فيما هو المفروض من عدم قصد المسافة الشرعية ، ولو كان قصده العود إلى مكة من حيث كونها منزلاً من منازل سفره الجديد فحكمه القصر في الطريق والمقصد وكذلك في مكة عند العود إليها .
السؤال: هل التخيير بين القصر والإتمام في مكة والمدينة أو المسجدين فيهما ابتدائي أو استمراري ؟ الجواب: استمراري
السؤال: هل يجوز السجود على البلاط المستعمل في أرضية المسجد الحرام علماً أنه يتميز بطرده للحرارة فلا يتأثر بأشعة الشمس ويقال أنه حجر صناعي وليس طبيعياً ؟ الجواب: كونه صناعياً لا يمنع من جواز السجود عليه إذا كانت المواد المستعملة في صناعته مما يصح السجود عليها أو كان الخليط من غيرها مستهلكاً عرفاً ، هذا في غير حال التقية وإما في حال التقية فيجوز السجود عليه وإن كان مصنوعاً مما لا يصح السجود عليه .
السؤال: ما هي آداب الدخول الی مکة المکرمة ؟ الجواب: يستحب المقام بمنى أيام التشريق ، وعدم الخروج منها ولو كان الخروج للطواف المندوب .
ويستحب التكبير فيها بعد خمس عشرة صلاة : أولها ظهر يوم النحر ، وبعد عشر صلوات في سائر الأمصار ، والأولى في كيفية التكبير أن يقول :
« الله أكبر، الله أكبر ،لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله ألحمد ، الله أكبر على ما هدانا ،الله أكبر على ما رزقنا من بهيمة الأنعام ،والحمدُ لله على ما أبلانا » .
ويستحب أن يصلي فرائضه ونوافله في مسجد الخيف ،روى أبوحمزة الثمالي عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال : من صلى في مسجد الخيف بمنى مائة ركعة قبل أن يخرج منه عدلت عبادة سبعين عاما ، ومن سبح الله فيه مائة تسبيحة كتب له كأجر عتق رقبة ، ومن هلل الله فيه مائة تهليلة عدلت أجر إحياء نسمة ، ومن حمد الله فيه مائة تحميدة عدلت أجر خراج العراقين يتصدق به في سبيل الله عز وجل .
السؤال: ما هي محرمات الحرم؟ الجواب: الاول: صيد البر
صيد البر، كما تقدم في المسألة 199 من رسالة المناسك .
الثاني: قلع كل شيء نبت في الحرم أو قطعه من شجر
قلع كل شيء نبت في الحرم أو قطعه من شجر وغيره، ولا بأس بما يقطع عند المشي على النحو المتعارف، كما لا بأس بأن تترك الدواب في الحرم لتأكل من حشيشه، ولكن لا ينزع لها حتى علوفة الإبل على الأصح، ويستثنى من حرمة القلع والقطع موارد:
(1) الإذخر، وهو نبت معروف.
(2) النخل وشجر الفاكهة.
(3) ما غرسه الشخص من الشجر أو زرعه من العشب بنفسه ، سواء في ملكه أم في ملك غيره.
(4) الأشجار أو الأعشاب التي تنمو في دار الشخص ومنزله بعد ما صارت داره ومنزله، وأما ما كان موجوداً منهما قبل ذلك فحكمه حكم سائر الاشجار والأعشاب.
الشجرة التي يكون أصلها في الحرم وفرعها في خارجه أو بالعكس، حكمها حكم الشجرة التي يكون جميعها في الحرم.
كفارة قلع الشجرة قيمة تلك الشجرة، وفي القطع منها قيمة المقطوع على الأحوط فيهما، ولا كفارة في قلع الأعشاب وقطعها.
الثالث: إقامة الحد
إقامة الحد أو القصاص أو التعزير على من جنى في غير الحرم ثم لجأ إليه، فإنها غير جائزة، ولكن لا يطعم الجاني ولا يُسقى ولا يُكَلمّ ولا يُبايَع ولا يؤوى حتى يضطر إلى الخروج منه فيؤخذ ويعاقب على جنايته.
الرابع: أخذ لقطة الحرم
أخذ لقطة الحرم على قول، والأظهر كراهته كراهة شديدة، فإن أخذها ولم تكن ذات علامة يمكن الوصول بها إلى مالكها جاز له تملكها وإن بلغت قيمتها درهماً أو زادت عليه، وأما إذا كانت ذات علامة كذلك ، فإن لم تبلغ درهماً لم يجب تعريفها، والأحوط أن يتصدق بها عن مالكها، وان كانت قيمتها درهماً فما زاد عرفها سنة كاملة،فان لم يظهر مالكها تصدق بها عنه على الاحوط.
السؤال: هل يجوز الدخول الى مكة المكرمة على سبيل السياحة من دون احرام؟ الجواب: لا يجوز دخول مكه ولا دخول الحرم المكي الا محرما لاي غرض كان ويستثني من ذلك بعض الحالات وهي مذكورة في رسالة المناسك.
السؤال: هل يجوز الصلاة فوق الكعبة المكرمة؟ الجواب: الاحوط وجوباً ترك الفريضة وتجوز النافلة.
السؤال: إذا قصد الاعتكاف في المسجد الحرام أيجوز أن يحرم من التنعيم قبل أذان الفجر ويأتي بالأعمال في حال الاعتكاف مع أن المسعى خارج من المسجد ؟ الجواب: خروجه من المسجد لأجل الإتيان بالسعي لابد أن يكون عن حاجة لابد منها كأن يكون بقاؤه في حال الإحرام طيلة أيام الاعتكاف حرجياً عليه وشاقاً .
السؤال: هل يجوز السجود على البلاط المستعمل في أرضية المسجد الحرام علماً أنه يتميز بطرده للحرارة فلا يتأثر بأشعة الشمس ويقال أنه حجر صناعي وليس طبيعياً ؟ الجواب: كونه صناعياً لا يمنع من جواز السجود عليه إذا كانت المواد المستعملة في صناعته مما يصح السجود عليها أو كان الخليط من غيرها مستهلكاً عرفاً ، هذا في غير حال التقية وإما في حال التقية فيجوز السجود عليه وإن كان مصنوعاً مما لا يصح السجود عليه .
السؤال: هل يصح ما يقال من أنه لا تجوز الصلاة في حجر إسماعيل ؟ الجواب: لا أساس له .
السؤال: هل التخيير بين القصر والتمام للمسافر يختص بالمناطق القديمة في مكة المكرمة والمدينة المنورة أم يشمل الامتدادات الجديدة أيضاً ؟ الجواب: يشمل الامتدادات الحديثة أيضاً .
السؤال: ما هو رأي سماحتكم في الصلاة جماعة في الحرم المكي الشریف مع الامام؟ الجواب: یجوز و یقرأ لنفسه و لو إخفاتاً.
السؤال: هل يجوز إقامة الجماعة في فنادق مكة والمدينة علماً بأن جماعة المسلمين تقام في المسجدين؟ الجواب: لا مانع منه أن لم يكن على خلاف التقية.
هذا تلخيص للأسلة الواردة على المكتب .. .. .. قمت بجمع الأسئلة الخاصة بالحج
اخوكم
حميد
نسألكم الدعاء
| |
|
| |
نور على نور عضو مشارك
عدد المساهمات : 113 حسنات : 157 تاريخ التسجيل : 31/10/2009
| موضوع: رد: اسئلة طرحت على السيد بمناسبة حلول موسم الحج السبت نوفمبر 07, 2009 11:55 pm | |
| جزاك الله خيرا وان شاء الله تكون في ميزان حسناتك | |
|
| |
سرالوجود إداريه
عدد المساهمات : 513 حسنات : 654 تاريخ التسجيل : 11/10/2009 الموقع : في قلوب الموالين
| موضوع: رد: اسئلة طرحت على السيد بمناسبة حلول موسم الحج الأحد نوفمبر 08, 2009 9:05 am | |
| أحسنتم وجزيتم خير الجزاء
والله يطعمك حجه مبروره السنه وكل سنه يارب | |
|
| |
إنتظارالوعد
عدد المساهمات : 41 حسنات : 49 تاريخ التسجيل : 07/11/2009
| موضوع: رد: اسئلة طرحت على السيد بمناسبة حلول موسم الحج الأحد نوفمبر 08, 2009 9:20 am | |
| بورك طرحكم وثبت اجركم انشالله | |
|
| |
alqnas 20 مشرف
عدد المساهمات : 351 حسنات : 390 تاريخ التسجيل : 06/10/2009
| موضوع: رد: اسئلة طرحت على السيد بمناسبة حلول موسم الحج الأحد نوفمبر 08, 2009 6:25 pm | |
| جزاك الله خير وجعلنا واياك من الحجاج المكفر عنهم سيئاتهم | |
|
| |
عبدالحميد احمد مشرف
عدد المساهمات : 138 حسنات : 214 تاريخ التسجيل : 30/09/2009 العمر : 42
| موضوع: رد: اسئلة طرحت على السيد بمناسبة حلول موسم الحج الأحد نوفمبر 08, 2009 7:05 pm | |
|
بسمه تعالى
سلام عليكم جميعا
و حياكم الله في صفحتكم هذه
مشكورين
نور على نور
اختي سر الوجود
إنتظار الوعد
alqnas 20
رزقكم المولى حج بيته العتيق في عامكم هذا وفي كل عام
و جعل صحائف أعمالكم مرضية لصاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف ا
اخوكم حميد
| |
|
| |
نجيب محفوظ عضو ذهبي
عدد المساهمات : 549 حسنات : 815 تاريخ التسجيل : 18/09/2009 العمر : 41
| موضوع: رد: اسئلة طرحت على السيد بمناسبة حلول موسم الحج الإثنين نوفمبر 09, 2009 1:52 pm | |
| اخوي حميد مشكور
ستفدة منها و انشاء الله افيد بعض الحجاج هذا العام في عرفة
لأني بروح مع العمل و مركزي بعرفة مسعف | |
|
| |
عبدالحميد احمد مشرف
عدد المساهمات : 138 حسنات : 214 تاريخ التسجيل : 30/09/2009 العمر : 42
| موضوع: رد: اسئلة طرحت على السيد بمناسبة حلول موسم الحج الأربعاء نوفمبر 11, 2009 7:23 pm | |
| بسمه تعالى
حياك ... هلا و مرحبا .. يا ابو محمد
الله يوفقك اخوي و هالله هالله في نفسك ... و لا تنسانا من الدعاء
اخوك حميــد
| |
|
| |
الحوراء عضو جديد
عدد المساهمات : 60 حسنات : 80 تاريخ التسجيل : 19/09/2009
| موضوع: رد: اسئلة طرحت على السيد بمناسبة حلول موسم الحج الأربعاء نوفمبر 11, 2009 9:56 pm | |
| يعطيك العافيه اخوي ويجعلها ربي في ميزان حسناتك | |
|
| |
| اسئلة طرحت على السيد بمناسبة حلول موسم الحج | |
|