بسمه تعالى
شكراً لكم على المرور اخواني اخواتي
# سر الوجود # الكونغرس # FADAK # نجيب محفوظ # ملائكة النور
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل الله فرجهم الشريف
واللعن الدائم على اعدائهم الى يوم الدين
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
وعلى جميع الشهداء
السلام عليك ياأبا الفضل العباس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحديث عن شخصية الإمام
العباس (ع) لايتم إلا إذا تطلعنا في السمات التي امتازت بها شخصيته(ع ( ومن هذه السمات انه (ع) عرف بباب الحوائج .
وهذه السمة لا يمكن أن يعرفها الإنسان جيدا إلا إذا عرف انه باب الحسين(ع) في كل شيء ،
ولذا البعض يتساءل لماذا أكثر ما نرى من المعاجز عند ضريح العباس أكثر مما نرى ذلك عند ضريح الحسين (ع) ،
ولعله لأن العباس هو الباب للحسين في كل كرامات الحسين،
وليس المراد من الباب هو الباب السياسي كما يجعل الحكام لهم حجابا يحولون بين الناس والوصول إليهم ،
انما الباب هنا الباب المعنوي لكرامات ولصفات الحسين وفضائله وكراماته (ع) .
كما كان أبوه علي ابن أبي طالب باباً لرسول الله (ص) في كل شيء ،
في الإيمان والتقوى والعزة.. وغيرها من صفاته الشريفة وما العلم إلا طريقها إذ قال الرسول الكريم أنا مدينة العلم وعلي بابها. ولذا الإ محسن الحكيم (قده) كان إذا أراد أن يزور الحسين يمضي أولا لأبي الفضل العباس فيزوره ويأخذ منه الإذن لزيارة الحسين لأنه باب الحسين(ع.)
ولو قال قائل ماهو السر في أن يكون قبر العباس عند الفرات والحال ان الحسين قائد رحيم والقائد الرحيم لا يترك الشهداء على الأرض تحت حر الهاجرة ،
ولذا كان الشهيد اذا سقط يأتي الحسين هو بنفسه ويحمله الى الخيمة التي أعدها للشهداء إلاَّ العباس تركه عند شاطئ الفرات
البعض يقو ل : ان العباس أقسم على الحسين بحق جده رسول الله ان لا يحمل جثته الى المخيم لأنه قد وعد سكينة بالماء فكيف تراه سكينة بتلك الحالة
و البعض يقول : بأن العباس كان صاحب عاطفة جياشة فكان يخشى على قلوب النساء والأطفال من ان تتفطر قلوبهم الحرة إذا شاهدوه بتلك الحالة فقال للحسين دعني عند الفرات
و البعض يقول : ان العباس كان مقطعا بالسيوف إرباً إرباً بحيث إن الحسين كلما رفع جانبا سقط جانب آخر فتركه عند العلقمي
إلاَّ إن أوجه الآراء أن الحسين تركه عند الفرات ليظهر مقامه الرفيع بأنه باب الحسين فلذا صار باب الحوائج
ولذا حتى حينما جاء الإمام زين العابدين عليه السلام بطريقة الاعجاز كان بمقدوره ان ينقلها إلى الحفرة التي حفرت للشهداء إلاَّ انه خط خطاً وقال يا بني أسد احفروا هاهنا قبرا لعمي العباس
و كلمة باب الحوائج في التراث الشيعي تطلق على أربعة :أحدها: الإمام موسى ابن جعفر الكاظم (ع) لظهور آثار قضاء الحوائج عنده بحيث أصبح ذلك معروفا عند ألموا لف والمخالف
كما يذكر محمد ابن إدريس الشافعي شيخ الشافعية في كتاب تأريخ بغداد بأن مرقد الإمام الكاظم محلا لشفاء الأمراض الروحية والقلبية
وثانيها : البطل الصغير عبد الله الرضيع (ع) ذلك الطفل الذي قتل بين يدي أبيه الحسين وحينما أحسَّ بحرارة السهم اخرج يديه من القمِاط واعتنق رقبة أبيه الحسين(ع) لكي نتعلم من ذلك أمرين الاول مصيبة الرضيع المؤلمة والثانية إن الطفل ليس بينه وبين الله حجاب في الدعاء ولذا فقد كان الأئمة يربونا على هذه التربية
وثالثها ام البنين ام العباس (عليهم السلام ) فهذه المرأة العظيمة بإخلاصها وتفانيها في نصرة الحق نالت وسام موضع قضاء حاجات الناس
و رابعها :
ابو الفضل العباس عليه السلام بنصرته ومواساته لسيد الشهداء صار موضع حاجات القاصي والداني وقد صار ذلك من المسلمات عند زواره ومحبيه
ولعل البعض يتسائل
لماذا نرى الكرامات عند ضريح البعض اكثر منها عند ضريح الحسين (ع)؟الجواب : لأن العباس هو باب كرامات ابي عبد الله الحسين عليه السلام ونذكر لكم كرامة منها ذكر احد الثقاة في النجف الأشرف وكان صديقا ملازما للمرحوم آية الله الشيخ عبد الحسين الأميني ،
قال نقل الشيخ المرحوم الأميني انه ذات يوم جاء زائرا للعباس (ع) يشكوا الم ظهره الشديد ،
والذي استمر به الوجع لمدة ستة أشهر ،
يقول رحمه الله كنت واقفا اخاطب العباس وأترجاه بشفاء ظهري المتألم ،
وإذا بالأثناء جاء أحد الرجال العشائريين ومعه شاب مريض جدا ،
فقال مخاطبا العباس (ع) :
ياعباس هذا ولدي آنه جبته من أهلي إلك ،
وآريدك هسا اتشافيه ، يالله ياعباس !!شافي ابني !! كأنه يراه أمامه وأخذ يكلمهيقول الشيخ الأميني رحمه الله : وإذا بالشاب قد ارتعش وصحا من وقته وساعته ،
وإذا بالصلاة على محمد وآل محمد قد ارتفعت في حرم العباس من الفرح ،
فقلت مرة اخرى للعباس (ع) يا سيدي هذا رجل ريفي قد نخاك أول مرة ، فشافيت ولده المحظور وأخرجته سالماً وفرحت به الناس ، سيما والده ، وأنا أنخاك وصار لي ستة أشهر !! فلم تعافيني من وجع ظهري ،
وأنا الذي قد كتبت موسوعة ( الغدير عشرين جزء) وبكيت وخرجت من الحرم مهضوماً.فنمت تلك الليلة ، وإذا بالعباس يظهر عليَّ في المنام ويقول لي:
أيها الشيخ الأميني أنت تعتب علي ، أن الرجل الريفي ، حينما يئس من ولده لم يذهب الى الأطباء ، وجاء إليَّ رأسا ، وأنت أول ما ذهبت إلى الأطباء ، وان كنت تمن علينا بتأليف كتاب (الغدير) فإنَّ أبي أمير المؤمنين علي أوضح من الشمس .
ويقول الشيخ الأميني : فتركت العتاب على العباس عليه السلام وبقيت اصفي نيتي مثل الرجل العشائري الريفي ، أدعوا بهذا
اللهم ارزقني علم العلماء ونية العوام.
وأول من طلب حاجة من العباس في كربلاء في يوم عاشوراء السيدة سكينة ابنة الحسين عليها السلام حينما جاءت إليه قائلة عم يا عباس أنا عطشانة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]السلام عليك يا ابن سيد الموحدين
يا أبا الفضل يا وجيهاً عند الله إشفع لنا عند الله
يا كاشف الكرب عن و جه اخيه الحسين اكشف الكرب عن و جوهنا بحق الحسين عليه السلام
منقول من منتديات يا حسين ، مع بعض التعديلات
اخوكم
حميد